السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله
Best Picture
Spencer
أسبوع عطلة الميلاد المصيري الذي اتخذت الليدي ديانا خلاله قرارها النهائي بالانفصال عن الأمير تشارلز. الليدي ديانا هنا، و التي جسدتها كريستن ستيوارت بأسلوب مميز بارع كعادتها في أدوراها الأخيرة، هي امرأة من لحم و دم تشتم و تستمني و تصرخ، و ليست ملاكاً أشقراً فحسب كما اعتدنا رؤيتها. الفيلم كصورة و تصميم إنتاج أنيق جداً بقصوره و مفروشاته و أزيائه، لكن أجواءه بنفس الوقت قابضة خانقة، مبرزاً التضاد الذي ينفر ديانا بقدر ما يجذب آخرين. بالمقابل مقاربة ذكية تلك التي يقدمها الفيلم مع آن بولين، امرأة أخرى كانت ضحية ذلك التاج، التي تحلم ديانا بها أحياناً و تهلوسها أحياناً أخرى.
Les Olympiades
قصتا حب و بحث عن الذات تتشابكان بين أربعة شبان في ضاحية الأولمبياد الباريسية التي تمتاز عن سائر أحياء المدينة العتيقة بعماراتها الحديثة الشاهقة. جاك أوديار يوازن بنجاح بين العاطفة و الإيروتيكية و يملأ فيلمه بشخصيات مكتوبة بعناية و مؤداة بشغف من طاقم التمثيل الشاب، بينما يضفي التصوير بالأبيض و الأسود طابعاً كلاسيكياً جميلاً على العمل رغم ثيماته الحداثية الواضحة.
The Worst Person in the World
الفيلم الأخير في ثلاثية أوسلو للنرويجي يواخيم ترير يقدم لنا عبر اثني عشر فصلاً قصة امرأة شابة تتأرجح بين عدة اختصاصات جامعية، مجموعة مهن مختلفة، و علاقات عابرة أو جدية. جولي التي تعجبنا في بعض المواقف بذكائها و قوة شخصيتها و استقلاليتها و تستفزنا في مواقف أخرى بأنانيتها و ترددها، هي شخصية معقدة تشبهنا جميعاً و تلعبها بأداء مركزي ساحر الممثلة الشابة ريناته راينسفه، أداء لا يقابل عفويته الاندفاعية إلا ذلك البرود الحزين في عيني الرائع أنديرس دانيلسن لي (بطل أوسلو 31 آب)، و لا يليق به إلا حوارات ترير العميقة عن الحياة، الحب، الذكريات و الموت.
Red Rocket
يعود المخرج شون بيكر لاستكشاف عوالم القاع في المجتمع الأمريكي مقدماً لنا هذه المرة حكاية بطل أفلام بورنو أفل نجمه يعود إلى قريته الفقيرة في تكساس ساعياً للتواصل مع زوجته السابقة، و محاولاً في الأن ذاته العودة بخطة قذرة إلى عوالم النجومية. شخصية زئبقية رغم كل كذبها و خداعها و حقارتها لا تملك إلا أن تتعاطف مع صراعها الصغير لكن الوجودي.
Annette
أول أفلام ليو كاراكس الناطقة بالإنجليزية هو فيلم غنائي غريب يبدأ بقصة حب بين كوميديان و مغنية أوبرا تتطور إلى جريمة قتل. تحول الفيلم مع تقدمه من فيلم استعراضي إلى ما يشبه الرعب القوطي ذكرني برائعة خودوروفسكي Santa Sangre. العمل يقدم تصميم إنتاج ذكي و أجواء جذابة و خيار كاستينغ فعال للطفلة Annette كدمية ماريونيت خشبية، فضلاً عن حضور كبير لآدم درايفر طغى على ماريون كوتيار التي بقيت في الظل كشبح يطارد زوجها، مجازياً و حرفياً.
Malcolm & Marie
رغم تقييماته المتوسطة جماهيرياً و نقدياً إلا أنه أعجبني جداً. كل شيء في الفيلم - الحوارت، التمثيل، الصورة، الأبيض و الأسود - كان جميلاً و جذاباً. التناوب بين النقاش العام عن الفن و النقد و الهوية، و بين الشجار الشخصي حول أي طرف في هذه العلاقة قدم أكثر للطرف الآخر كان سلساً و موفقاً، و تركيب المشاهد من حيث تغير أماكن تموضع الممثلَين نجح في عكس تقلب لحظات القوة و الضعف بين الشريكين عبر هذه الليلة الطويلة.
Licorice Pizza
فيلم بول توماس أندرسون عن قصة حب مجنونة بين مراهق و فتاة شابة في كاليفورنيا السبعينات ذكرني بأجوائه النوستالجية و حبكته المفككة و تحياته السينمائية برائعة تارانتينو الأخيرة. الشد و الجذب بين المراهق الواثق بنفسه الناضج قبل أوانه و بين الفتاة العشرينية التي لا تزال تعيش في بيت أهلها و لم تجد هدفها في الحياة بعد يرافقه ساوندتراك سبعيني ذهبي و أداء مركزي ساحر من ألانا حاييم في أول أدوارها.
Drive My Car
فيلم ياباني عن مخرج مسرحي يعيش في حداد على رحيل زوجته الغامضة بينما يحضر لإخراج و بطولة نسخة متعددة اللغات لمسرحية الخال فانيا. التوازي الذكي بين الحالات النفسية للشخصيات مع مونولوغات تشيخوف المؤثرة، و المشاهد التاملية الطويلة تعطي للفيلم تأثيرأ لذيذاً كالتنويم المغناطيسي، و مشاهد الممثلة البكماء رغم كونها تفصيلاً "ثانوياً" إلا أنها كانت أكثر ذكاء و تأثيراً من أحداث الفيلم الأوسكاري CODA.
The Last Duel
ربما هو أفضل أفلام ريدلي سكوت في الأونة الاخيرة بالنسبة لي. فيلم راشوموني يستعرض ثلاث روايات مختلفة لحادثة حقيقية عن اغتصاب امرأة نبيلة في إحدى قلاع فرنسا القرن الرابع عشر. الاختلافات بين الروايات الثلاثة هنا هو أكثر دقة و ذاتية و قد لا يتجاوز نبرات الصوت أو طرفات العين. سكوت يقدم مشهد مبارزة ختامي ثقيل بتنفيذه الواقعي و فيلماً تاريخياً محكماً برؤية نسوية اجتماعية معاصرة.
Parallel Mothers
في سنة أخرى قد لا يتواجد فيلم ألمودوفار الأخيرعلى قائمتي هذه، لكنني فضلته على باقي الأفلام التي أدرجتها تحت لائحة "توصيات". الفيلم يتكون تقريباً من ثلاث محاور رئيسية يمتلك كل منها من العاطفة و البوتنشال ما يؤهله ليكون فيلماً مستقلاً بحد ذاته، لذلك قد لا يكون خيار ألمودوفار بدمجها معاً هو الأمثل لكن العمل يبقى ميلودراما مؤثرة تجمع مشاعر الأمومة إلى مأساة وطن عبر وجه بينيلوبي كروز التعبيري الأخاذ.
Best Director
Pablo Larrain - Spencer
Paul Thomas Anderson - Licorice Pizza
Ryusuke Hamaguchi - Drive My Car
Leos Carax - Annette
Sean Baker - Red Rocket
Best Leading Actor
Simon Rex - Red Rocker
Amir Jadidi - A Hero
Benedict Cumberbatch - The Power of the Dog
Hidetoshi Nishijima - Drive My Car
Adam Driver - Annette
Best Leading Actress
Renate Reinsve - The Worst Person in the World
Alana Haim - Licorice Pizza
Kristen Stewart - Spencer
Virginie Efira - Benedetta
Zendaya - Malcolm & Marie
Best Supporting Actor
Anders Danielsen Lie - The Worst Person in the World
Mohsen Tanabandeh - A Hero
Mark Rylance - Don't Look Up
Best Supporting Actress
Jodie Comer - The Last Duel
Noemie Merlant - Les Olympiades
Suzanna Son - Red Rocket
Reika Kirishima - Drive My Car
Ruth Negga - Passing
Best Screenplay
Red Rocket
Malcolm & Marie
Drive My Car
A Hero
Licorice Pizza
Best Cinematography
Spencer
Annette
Red Rocket
The Green Knight
Lamb
Best Editing
The Worst Person in the World
Les Olympiades
Malcolm & Marie
Licorice Pizza
Pleasure
Best Production Design
Spencer
Licorice Pizza
Annette
Red Rocket
Benedetta
Best Original Score / Soundtrack
Spencer
Annette
Licorice Pizza
Last Night in SoHo
Recommendations
Pleasure
A Hero
Don't Look Up
Benedetta
The Hand of God
Wheel of Fortune and Fantasy
Compartment No. 6
Oxygen